منتــــــــــــــديــــــــــــات شبــــــــــــــاب قريــــــــــــــة عــــــــــــــلب آدرس

شبــــــــــــــاب قريــــــــــــــة عــــــــــــــلب آدرس *** منتديــــــــــــــات _ أخبــــــــــــــار _ اجتماعيــــــــــــــات _ ثقــــــــــــــافة _ فــــــــــــــن ***
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
الأحد ديسمبر 08, 2013 3:22 pm من طرف علاج نفسى

» ما أطيب اللقيا بلا ميعاد
الإثنين سبتمبر 30, 2013 7:27 am من طرف خدجة

» بعض الخواطر والحكم الجميلة
الإثنين سبتمبر 30, 2013 7:19 am من طرف خدجة

» اسحاب وحملة التنظيف
الإثنين أغسطس 19, 2013 6:25 pm من طرف rabani

» اسحاب وحملة التنظيف
الإثنين أغسطس 19, 2013 6:23 pm من طرف rabani

» اسحاب وحملة التنظيف
الإثنين أغسطس 19, 2013 6:23 pm من طرف rabani

» دماسيات
السبت يونيو 08, 2013 11:30 pm من طرف Admin

» دماسيات
الثلاثاء يونيو 04, 2013 9:08 am من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الأربعاء يونيو 12, 2013 3:31 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خديجة
 
abdou
 
عبد الصافي
 
مصطفي الدنبجة
 
Admin
 
mich3le
 
chekhani
 
3elbadress
 
edehan
 
عبد الله أيد
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 63 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو cheikh taleb khiar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 351 مساهمة في هذا المنتدى في 142 موضوع
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب قرية علب آدرس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتــــــــــــــديــــــــــــات شبــــــــــــــاب قريــــــــــــــة عــــــــــــــلب آدرس على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الدبلوماسية الموريتانية... عهد الفشل وخلط الأوراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 42
نقاط : 3072
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الدبلوماسية الموريتانية... عهد الفشل وخلط الأوراق   الأربعاء نوفمبر 30, 2011 3:26 am

لدبلوماسية الموريتانية... عهد الفشل وخلط الأوراق


الدبلوماسية الموريتانية... عهد الفشل وخلط الأوراق

لعل المتتبع لمسار الدبلوماسية الموريتانية منذ الاستقلال وحتى الآن يدرك مدى التحول الحاصل في دبلوملسيتنا والفروق الشاسعة بين دبلومسية عهد الاستقلال وما هي عليه اليوم.

فبينما كانت في عهد الرئيس الراحل المختار بن داداه رافدا من روافد التنمية البشرية وجسرا للتعريف بموريتانيا والدفاع عن قضايا الأمة وخادما للشعب وإن لم تخلو من أخطاء، مرت في عهود الأنظمة العسكرية بمنعطفات خطيرة كادت تودي بها في حروب طاحنة مع جيران أشقاء سواء في عهد ولد هيدالة مع المغرب أو في عهد ولد الطايع مع السنغال وقد كانت العلاقة التي أقدم عليها ولد الطايع مع إسرائيل منتصف التسعينات أكبر وصمة عار في جبين الدبلوماسية الموريتانية منذ الاستقلال.

وقد شهدت مرحلة انتعاش وعودة موريتانيا للعب دورها الطبيعي في عهد الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله من خلال إعادة الدفء للعلاقات مع الجيران في إطار الاحترام المتبادل والعلاقات المتوازنة والابتعاد عن لعبة المحاور الإقليمية مع ارتكابها خطأ فادحا عندما لم يقطع العلاقة المشينة والمرفوضة من قبل الشعب الموريتاني مع إسرائيل.

إلا أنه وبعد وصول الجنرال محمد ولد عبد العزيز إلى الحكم في انقلاب عسكري 2008 شهدت العلاقة مع العالم الخارجي انتكاسة كبيرة إثر وأده للديمقراطية الوليدة عندما انقلب على رئيس منتخب، مما أكد انطباعا كان سائدا لدى الكثيرين بأن الجيش لا يزال ممسكا بالسلطة ومستعدا "للتصحيح" في أي لحظة.

ولعل الشيء الوحيد الذي يحسب لعزيز في مجال الدبلوماسية هو قطعة العلاقة مع إسرائيل وهو الباحث حينها عن الدعم الداخلي كما كانت نكاية في الموقف الغربي الداعي للديمقراطية وطمعا في دعم قطري إيراني.

وبعد انتخاب عزيز في اقتراع 18 يوليو 2009 والذي نتج عن اتفاق سياسي في دكار بين المعارضة وعزيز ظن كثيرون أن مرحلة من الانفراج ستشهدها العلاقات مع العالم الخارجي وهو ما حصل بالفعل لكن دخول النظام الحاكم في لعبة المحاور الإقليمية والدولية جلب عليه سخط الكثيرين ممن كانوا يعتبرون حتى وقت قريب أقرب حلفائه وأكثرهم حماسا في الدفاع عنه أيام الانقلاب وهو ما أضر بمصالح الموريتانيين في الخارج كالأزمة مع السنغال وأزمة الطلاب في الجامعات المغربية.
كما أن مواقف الحكومة الموريتانية لم تكن تراعي في الغالب المصالح الكبرى عند ما يتعلق الأمر بالصراعات في الدول الإقليمية، ففي أزمة انتخابات ساحل العاج وقفت موقفا "محقا" إلى جانب الرئيس المنتخب الحسن وترا في مجاراة واضحة للموقف الفرنسي والغربي عموما.

وهو ما جلب الويلات على جاليتنا هناك التي تعتبر أكبر جالية موريتانية في إفريقيا، لتكتفي الحكومة بعد ذلك بمهمة رجل الإطفاء وتنقل الموريتانيين "مصفرين" إلى وطنهم بخفي حنين والسبب المباشر هو انحياز النظام إلى الشرعية الدستورية لا أكثر!.

كما كان الموقف الموريتاني من ربيع الثورات العربية فاترا بل وحتى رافضا لها في أحيان كثيرة، ولا أدل على ذلك من التمسك الرسمي بالقذافي حتى بعد وفاته وحرص عزيز على تهنئة الرئيس اليمني في أي مناسبة وتطلعه دائما للعمل المشترك معه وزيارة التضامن التي أداها الوزير الأول لدمشق في خضم ثورة الشعب السوري ضد بشار.

أما لعبة المحاور الإقليمية ودخول النظام فيها فقد جنت علينا الكثير فهرولة النظام إلى العلاقة مع إيران وفتحه المجال لها وغضه الطرف عن المد الشيعي المتصاعد أدى إلى سخط الدول الخليجية على موريتانيا التي بها جاليات موريتانية كبيرة وعلاقات ضارية الجذور في القدم واستثمارات ضخمة ومساعدات سخية كلما تطلب الأمر ذلك.

كما ظل النظام يترنح دائما بين محوري الرباط والجزائر وإن استقر مؤخرا في محور الجزائر وهو ما حرمه من مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي وهو المقعد الذي ظلت الحكومة الموريتانية على مدار العام تجمع الدعم له في قارات العالم الخمس وكان حاضرا في جميع زيارات الرئيس إلى الخارج ولقاءاته بالمسؤولين الأجانب الذين زاروا موريتانيا خلال عام، حتى إن وزير الخارجية حضر قمة عدم الانحيار لحشد الدعم والتأييد ناسيا أن الحرب الباردة انتهت وأننا في العام 2011، لتترشح المغرب لذلك المقعد وتفوز بفارق كبير في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مرغمين على خوض شوط ثاني لنهزم بعدها هزيمة نكراء أمام التوغو! واحراه.

كما أن قيادة بلادنا للجنتي الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة في كل من ليبيا وساحل العاج لم تكن موفقة حتى أضحى عام الشؤم بالنسبة للأفارقة الذين نجحوا في حل أو حلحلة صراعات سابقة لم تكن موريتانيا في لجنتها "الله إبرك نوبتن".

والأدهي من ذلك أنه مع فشل الدبلوماسية الموريتانية في حل النزاعات وفتح آفاق جديدة على العالم الخارجي والظفر بمقعد غير دائم في مجلس الأمن رشحها له الاتحاد الإفريقي، فإنها أضحت كثيرة التحولات في المواقف بسرعة فائقة ومن الصعب على أي كان أن يعرف الخط الواضح للدبلوماسية الموريتانية هذه الأيام في حين بعث الرئيس قبل أشهر وزيره الأول إلى طهران وزارها الرئيس قبل ذلك فإن موريتانيا صوتت إلى جانب إدانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة إثر اتهام السعودية لها بمحاولة اغتيال سفيرها في واشنطن.

كما أن زيارة المؤازرة والتضامن التي أداها ولد محمد لغظف لدمشق وتوشيح بشار للسفير الموريتاني لم تشفع للنظام السوري من موقف موريتاني متشدد في الجامعة العربية في ارتباك واضح لا يخفى على ذي بال.

كما أن غياب وزير الخارجية عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في الرباط وهو الموجود حينها هناك إهمالا وغيابا غير مبرر، إنها وببساطة دبلوماسية الفشل والإهمال وخلط الأوراق.

عبد الله ولد اخليفة
طالب جامعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbadress.ahlamontada.com
 
الدبلوماسية الموريتانية... عهد الفشل وخلط الأوراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــديــــــــــــات شبــــــــــــــاب قريــــــــــــــة عــــــــــــــلب آدرس :: قســــــم المنــــتد يــــــات الفـــرعيــــة العـــامـــــة :: منــــتدى السيــــا ســة والتحـــا ليـــــل-
انتقل الى: